المنصة البحثية
Share |

 




منصة جامعة الانبار البحثية

يعتبر النتاج البحثي العلمي للجامعة واحداً من أهم المعايير المعتمدة  في تقييم الجامعات وحصولها على مستويات متقدمة في التصنيفات العالمية الرصينة وقياس أثرها وجودتها. غالبا ما يواجه الباحثين العديد من التحديات والصعوبات لإنجاز أعمالهم البحثية، بدءا من اقتراح فكرة ومنهجية البحث وصولا الى مرحلة التقييم والنشر بعد اختيار المجلة الرصينة والمعتمدة ضمن مجال الاختصاص. اطلق السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا المحترم بناء وتصميم منصة جامعة الانبار البحثية حرصا من رئاسة جامعة الانبار على استثمار التطور الهائل والسريع في مجال تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسوب والاستفادة منه في خدمة المجمع الاكاديمي والبحثي ضمن نطاق الجامعة والجامعات العراقية والعربية والعالمية الاخرى.

تهدف منصة جامعة الانبار البحثية الى:

1.    عرض النتاج البحثي للجامعة بكل يُسر وسهولة، وبشكل مجاني.

2.    تشجيع الاكاديميين والباحثين في الجامعة على النهوض بالبحث العلمي والانخراط في مجتمعه من خلال الاطلاع والاستفادة من تجارب الاخرين وتبادل الخبرات والسعي إلى إيجاد حلولٍ وبدائلَ للمشاكل والتحديات التي تواجههم في مجال الاختصاص.

3.    تتيح المنصة للباحثين فرص لتوثيق سجِلِّاتهم العِلميّة والبحثية والتعريف بهم في المجتمعات البحثية والعلمية والاكاديمية  خارج نطاق الجامعة وبالتالي مد جسور التواصل معهم وتعزيز مكانتهم وسمعتهم في مجال الاختصاص.

4.    تعزيز مكانة وسمعة الجامعة العلمية والاكاديمية والتعريف بها.

5.    زيادة اثر الموقع الالكتروني الرسمي للجامعة (Web Impact) الذي يعتبر واحدا من أهم المعايير في التصنيفات العالمية مثل (QS and WeboMetrics ) من خلال زيادة الاستشهادات والزيارات للموقع الجامعي.

6.    تتيح المنصة فرصة لباحثي جامعة الانبار والجامعات العربية والعالمية كافة، الاطلاع على النتاج العلمي البحثي لباحثي جامعة الانبار والاستشهاد به.

 

 

تصميم وبناء منصة جامعة الانبار البحثية

تم تصميم وبناء منصة جامعة الانبار البحثية من قبل شعبة الموقع الالكتروني في مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة الانبار بتوجيه واشراف مباشر من قبل السيد رئيس جامعة الانبار الاستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم حيث جرت الكثير من اللقاءات التشاورية مع سيادته للاطلاع على مراحل التصميم والتنفيذ حتى خرجت المنصة بالوجه الذي هي عليه الآن.

 

 

الواجهة الرئيسية لمنصة جامعة الانبار البحثية وتضم اهم البحوث العلمية المنشورة في جامعة الانبار حيث توفر المنصة امكانية الحصول على احصائيات دقيقة بالنسبة لعدد البحوث المنشورة لكل كلية او قسم بالإضافة الى نوع المجلة، ويمكن من خلالها تتبع نتاج الجامعة البحثي لكل تدريسي على حده وفرزها وتصنيفها بحسب التخصص العام والدقيق وكذلك سنة النشر ومجال النشر.

 

 

تشمل المنصة مكونين اساسيين هما:

1- الاحصائيات: توفر المنصة امكانية الاطلاع حجم النتاج البحثي للجامعة على مستوى الكليات والاقسام اضافة الى امكانية معرفة حجم النتاج البحثي للجامعة على مستوى نوع المجلة (كلاريفيت، سكوبس، مجلات عالمية، مجلات محلية، المؤتمرات).

 

·        احصائية نوع المجلة حيث تظهر المنصة بيانات دقيقة التصنيف للبحوث المرفوعة على المنصة تتضمن اعداد البحوث المنشورة في مستوعب سكوبس او مستوعب كلاريفيت وكذلك البحوث المنشورة في مجلات عالمية او مجلات محلية وبالضغط على العدد امام كل تصنيف يقودك الرابط الى تلك البحوث مباشرة دون عناء البحث في مواقع اخرى.

 

2- البحث المتقدم: توفر المنصة امكانية البحث المتقدم في المنصة الامر الذي يسهل على الباحثين الوصول للبحوث المطلوبة على مستوى (اسم الباحث من جامعة الانبار، مجال البحث، نوع البحث، اسم الباحث الخارجي،  الاختصاص العام، الاختصاص الدقيق، الكلمات المفتاحية، اسم المؤتمر، نوع المؤتمر، سنة النشر).

 

ختاماً، يأتي بناء منصة جامعة الانبار البحثية تماشيا مع حرص رئاسة جامعة الانبار الموقرة على تعزيز البنى التحتية التكنولوجية في الجامعة من خلال تصميم وبناء المنصات العلمية والبحثية وفتح المختبرات والقاعات الدراسية الالكترونية والمختبرات الافتراضية المجهزة بكل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا الحديثة.





للدخول الى منصة الانبار البحثية انقر على الرابط في ادناه

http://esplatform.uoanbar.edu.iq/Research.php

 
عدد المشاهدات : 143