UI GREEN-METRICS
Share |

 

Universities Indonesia Green Metrics (UI Green Metrics) [Indonesia]

·     أطلقت جامعة (UI) Universitas Indonesia تصنيفًا عالميًا للجامعات في عام 2010 ،والذي ُعرف فيما بعد باسم (UI Green-Metric World University Rankings ) ،لقياس جهود الاستدامة في الحرم الجامعي. وكان الهدف من ذلك هو إنشاء قاعدة بيانات الكترونية لمعرفة برامج وسياسات الاستدامة للجامعات في كافة أنحاء العالم.

·     استند التصنيف في ترتيب الجامعات على مدى تطبيق معايير المحافظة على البيئة ولقد صممت المؤشرات والاوزان الخاصة بهذا التصنيف لتكون خالية من التحيز قدر اإلمكان. إن عملية جمع البيانات وتقديمها تعتبر بسيطة نسبيًا وتتطلب وقتًا ليس بالكثير من قبل القائمين على التصنيف.

·     شاركت 95 جامعة من 35 دولة في نسخة 2010 تالفت من 18 جامعة من الامريكيتين و35 جامعة من أوروبا و40 جامعة من آسيا وجامعتين من أستراليا.

·     في عام 2017 ،صنف مايقارب 619 جامعة من 76 دولة حول العالم. مما يجعل هذا التصنيف الاول عالميا على مستوى الاستدامة.

·     يمكن لجميع الجامعات في العالم التي تهتم بقضايا الاستدامة المشاركة في التصنيفــــــاتUI Green-Metric) ) السنوية، لكون هذا التصنيف يهدف الى تخضير الجامعات واستدامة الحرم الجامعي وعليه فان التسجيل يكون مجانيا.

·     أفضل تعريف للاستدامة هو تجنب الافراط في استنزاف الموارد الطبيعية من أجل الحفاظ على التوازن البيئي. ومن منطلق الاستدامة واهميتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتوازن البيئي فدخول الجامعات العراقية في تصنيف  UI Green-Metrics  يعتبر كمعيار مهم في الحفاظ على البيئة العراقية وبداية لتواكب البنية المجتمعية للعراق مع ثورة الاستدامة العالمية. فدخول الجامعات العراقية في هذا التصنيف سيحسن سمعة العراق كبلد مستدام ويؤثر ايجابا على سمعة الجامعات العراقية في التصنيفات العالمية االخرى.

يهدف هذا التصنيف لتحسين واقع الجامعات بما يخص الاستدامة و اهم الامور هي:-

 

ü    المساهمة في نشر الوعي الاكاديمي حول الاستدامة في التعليم وتخضير الحرم الجامعي.

ü    تعزيز التغيير الاجتماعي الذي تقوده الجامعة فيما يتعلق بأهداف الاستدامة.

ü    تكوين أداة للتقييم الذاتي لاستدامة الحرم الجامعي لمؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

ü    إعلام الحكومات والهيئات البيئية الدولية والمحلية والمجتمع حول برامج الاستدامة في الحرم الجامعي.

 

 

1.   معــــايير هذا التصنيف ووزنها النسبي

 

يقوم التصنيف على 6 معايير رئيسية تهتم بقياس عدد من المؤشرات هي: بيئة العمل والبنية التحتية في الحرم الجامعي، والطاقة والتغير المناخي، وإدارة النفايات، والاستخدام الأمثل للمياه، و مدى الاهتمام في الاستدامة البئية في مجال التعليم وطرحها لمسافات متخصصة بالبيئة والتنمية المستدامة ضمن برامجها الأكاديمية، وفي مجال وسائل المواصلات والتنقل داخل الحرم الجامعي. وتوزيع النسب بصورة شبة متساوية و هذا يدل على اهمية جميع المعايير.

 

 

 

 

 

 

 

2.  ترتيب جامعة الانبار في هذا التصنيف

  

v   صُنفت جامعة الانبار في المرتبة الرابعة على مستوى الجامعات العراقية وفي المرتبة الـ364 على مستوى العالم في هذا التصنيف العالمي الذي يقوم بتصنيف الجامعات بناء على معايير تعبر عن مدى اهتمام الجامعات بالقضايا التي تتعلق في التنمية المجتمعية والإستدامة البيئية، ومدى التزامها بالممارسات الصديقة للبيئة، وحرصها على زيادة الوعي ضمن نشاطاتها داخل الحرم الجامعي والمجتمع.

v  اما في عام 2020 فقد تقدم تصنيف جامعة الانبار و احتلت المرتبة 233 عالميا لتكون الثانية عراقيا.



 

 

3.    اسباب دخول هذا التصنيف و الحصول على هذه المرتبة:

 

v   جامعة الانبار من أوائل المؤسسات التعليمية في العراق التي انتهجت مبدأ المباني الخضراء، إذ صممت مبانيها على أسس مدروسة تخضع لمعايير المباني الصديقة للبيئة.

 

v   تعد جامعة الانبار من أوائل الجامعات التي اهتمت بالطاقة المتجددة تماشيا مع رؤيتها  في استخدام مصادر الطاقة المتجددة و الصديقة للبيئة  وتوفير بدائل لخفض الكلفة المتعلقة باستهلاك الكهرباء، والتغلب على أي مشكلات تتعلق بانقطاع الكهرباء باستخدام أفضل الأنظمة والبرمجيات ذات الكفاءة العالية.

 

إن اهتمام الجامعة بالشؤون والقضايا البيئية وتطبيقاتها يمثل انعكاسًا حقيقيًّا لاستراتيجية جدية نحو رفع مستوى الوعي البيئي لدى مجتمع الجامعة. وينصب تركيز الجامعة على اعتماد آليات متطورة وحلول متكاملة لمشاريع إدارة المياه والطاقة. إن استراتيجية الجامعة تتضمن عدة محاور يتم تطبيقها من أجل ترشيد استخدام الموارد المتاحة والتنمية والتطوير في مجالات أخرى لتفعيل مفهوم التنمية المستدامة من خلال استثمار كافة أدوات التنمية بجانب المحافظة على البيئة المحلية".

 
عدد المشاهدات : 57