اربع جامعات عراقية تحقق مواقع تنافسية في تصنيف التايمز
Share |
2021-09-02
اربع جامعات عراقية تحقق مواقع تنافسية في تصنيف التايمز

 

جامعات التكنولوجية وبغداد والبصرة والمستنصرية تحقق مواقع تنافسية في تصنيف التايمز العالمي

تأكيدا على السمعة الأكاديمية الدولية والتزاما بمتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الأداء المؤسسي والبرامجي وتنفيذا لسياسة ومنهجية استقلالية المؤسسات الجامعية تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمكن ونجاح الجامعات العراقية من تعزيز مكانتها في التصنيفات العالمية حيث حققت جامعات التكنولوجية وبغداد والبصرة والمستنصرية مواقع تنافسية متقدمة ضمن نتائج تصنيف التايمز العالمي بنسخته الخاصة بعام 2022 التي صنفت أكثر من 1600 جامعة من 99 بلدا.

 

وفي سياق هذا المنجز فقد تقدمت الجامعة التكنولوجية أكثر من 200 مرتبة ضمن الفئة 801+ في العالم بعد أن صنفت في نسخة العام الماضي ضمن الفئة 1000+ فيما جاءت جامعات بغداد والبصرة والمستنصرية ضمن الفئة 1201+.

 

 وحسب نتائج نسخة 2022 التي أشرت دخول الجامعة المستنصرية للمرة الأولى في تصنيف التايمز فقد تم تحليل بيانات أكثر من ألفين ومئة جامعة عالمية وتصنيف أكثر من ألف وستمئة جامعة من تسعة وتسعين دولة. 

 

جدير بالذكر أن تصنيف التايمز البريطاني العالمي يتبنى خمسة معايير علمية رئيسة لتقويم وتصنيف الجامعات هي البحث العلمي بوزن 30% والتعليم بوزن 30% والاقتباسات بوزن 30% والنظرة الدولية 7.5% ونقل المعرفة (العائد من الصناعة) 2.5%.

 

في سياق نفسه اظهر التصنيف صفة جديدة لترتيب الجامعات وهي صفة (  Reporter) وهذه الصفة تطلق على الجامعات التي سبق وان زودت التصنيف بمعلوماتها ولكنها لم تلبي كل شروط الدخول ضمن التصنيف وكان من بين هذه الجامعات جامعة الانبار التي كان سبب عدم تقييمها في التصنيف لهذه السنة ان البحوث و النشريات الخاصة بالجامعة لم يصل الى (1000) بحث خلال خمسة سنوات (2016 - 2020) بواقع اكثر من (150) بحثا في السنة علما ان جامعة الانبار تمتلك عدد بحوث رصينة اكثر من العدد المطلوب ولكن في سنة 2016 لم تمتلك 150 بحثا او اكثر بسبب الاوضاع التي كانت تمر بالمنطقة عموما التي ادت الى قلة في النشاط البحثي. لذلك من المتوقع ان تكون جامعة الانبار ضمن التصنيف خلال السنة القادمة كونها  حققت عدد بحوث اكثر من 2200 بحث لفترة خمس سنوات للفترة بين (2017 - 2021) وهي الفترة التي سوف تعتمد في التصنيف للسنة القادمة  حيث كان النتاج البحثي للجامعة بواقع اكثر من (150) بحث للسنة الواحدة ضمن هذه الفترة.

 

يشار الى أن الجامعات والكليات العراقية الحكومية والأهلية لها حضورها وتنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية ولاسيما تصنيف (The Times) الذي تتواجد فيها حاليا أربع جامعات عراقية وتصنيف (QS) الذي تتواجد فيه خمس جامعات وتصنيف (Scimago) الذي تتواجد فيه اثنتان وعشرون جامعة وتصنيف (Greenmetric) الذي دخلت فيها إحدى وستون جامعة عراقية وتصنيف URAP الذي تتواجد فيه أربع جامعات عراقية ويضاف لها تصنيف (Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس اثنتين وثمانين جامعة وكلية عراقية فيما أظهر مؤشر البحث العلمي في مستوعبات النشر العالمي حصول العراق على المرتبة الخامسة والأربعين عالميا والمرتبة السادسة في الشرق الأوسط والثالثة عربيا.

 







 






وللاطلاع على نتائج تصنيف التايمز 👇:

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2022/world-ranking#!/page/0/length/25/sort_by/rank/sort_order/asc/cols/stats

 
عدد المشاهدات : 365